استرجاع 1150 هكتار من العقارات الدولية بولاية نابل

تم استرجاع 1150 هكتارا من العقارات الدولية منذ انطلاق الحملة الوطنية لاسترجاع العقارات الدولية المستولى عليها دون وجه حق .

وأفاد المدير الجهوي لأملاك الدولة والشؤون العقارية بنابل سمير العلاقي في تصريح اعلامي أن “الأراضي المسترجعة، اغلبها فلاحية موزعة على مختلف معتمديات الجهة”، واشار إلى أن “عملية الاسترجاع تمت بناء على تنفيذ قرارات إخلاء صادرة عن والي الجهة، أو قرار إسقاط الحق صادرة عن وزيري أملاك الدولة والشؤون العقارية والفلاحة والموارد المائية والصيد البحري”.

وقال أنه “يتم استرجاع هذه العقارات وتسليمها لفائدة المركبات الفلاحية التابعة لديوان الأراضي الدولية للاستغلال والتعهد والصيانة وتوظيفها”، لافتا إلى انه “تم الإعلان عن قائمة أولية تضم 17 من الفنيين الفلاحيين، حيث تم في المدة الاخيرة تحويز أربع فنيين فلاحيين بمقاسم فلاحية دولية”.
وأشار في السياق ذاته إلى “الإعلان عن القائمة عدد 36 لشركات الإحياء والتنمية الفلاحية، وأربع ضيعات دولية مبوبة لبعث شركات إحياء، مع الإعلان على سبع مقاسم لفائدة عدد من الفلاحين الشبان”.
كما أكد “لجنة فنية ستتولى خلال الأسبوع الجاري فتح العروض لطلبات الكراء وترتيب الملفات حسب شروط معينة لتمكين سبع مقاسم تمسح بين 4 و5 هكتارات معينة”، وبين أنه “من شروط الانتفاع أن لا يتجاوز عمر المنتفع 40 سنة وأن لا يكون مالكا أو متسوغا لعقار فلاحي”.

هذا و يذكر أن مصالح وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية تمكنت منذ انطلاق حملة استراجاع الأراضي الدولية منذ موفى سنة 2016 الى اليوم من استرجاع أكثر من 30 ألف هكتار من الاراضي المستولى عليها بهدف إعادة توظيفها في المسار التنموي
متابعة محمد علي جرادة

Quitter la version mobile