الاتفاق بين المعلمين والوزارة..تفاصيل الزيادات في المنح والترقيات

أمضت أمس الاثنين 4 مارس 2019، الجامعة العامة للتعليم الأساسي محضر اتفاق مع وزارة التربية يقضي بالاستجابة لمختلف مطالب المعلمين تم بمقتضاه إلغاء الإضراب الذي كان من المزمع تنفيذه غدا بمختلف المدارس الابتدائية.

وذكرت جريدة  »الشروق » في عددها الصادر اليوم الثلاثاء 5 مارس الجاري أنه بخصوص المنح تم الاتفاق على الترفيع في منحة العودة المدرسية للمنتفعين بها من مدرسي المدارس الابتدائية الراجعين بالنظر الى وزارة التربية الى مستوى 75 % من الأجر الشهري.

وتصرف هذه الزيادة بداية من العودة المدرسية 2019-2020 وتكوين لجنة فنية مشتركة تضم ممثلين عن وزارة التربية ووزارة المالية والجامعة العامة للتعليم الأساسي تتولى في أجل أقصاه ثلاثة أشهر النظر في مقاييس إسناد منحة الريف وقيمة الترفيع فيها ومقاييس المدارس ذات الأولوية ومدارس نظام الفرق والمدارس المحتضنة لتكوين طلبة الإجازة التطبيقية في علوم التربية وصيغ تحفيز المدرسين العاملين بها الى جانب مضاعفة منحة الامتحانات الوطنية مراقبة وإصلاحا.

أما بخصوص ملف الترقيات الاستثنائية فقد تم الاتفاق على تمكين المدرسين الذين انتفضوا بترقية استثنائية الى رتبة أستاذ مدارس ابتدائية في غرة جانفي 2015 من ترقيتين استثنائيتين الأولى الى رتبة أستاذ فوق الرتبة في أكتوبر 2019 والثانية الى رتبة أستاذ فوق الرتبة مميز في أكتوبر 2020 و تشكيل لجنة مشتركة تسعى الى إيجاد الصيغ العلمية لتجسيم الترقيتين على أن تنهي أعمالها في أجل أقصاه 3 أشهر .

أما بخصوص ملفي التعاقد والتقاعد فقد أعدت الوزارة قائمة أولية في المدرسين الذين عملوا بصيغة التعاقد خلال الفترة الفاصلة بين 1987و1994 ستنشر بهدف التدقيق والتثبت والتصحيح. ثم تقع إحالتها الى مصالح الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية للتسوية.

Quitter la version mobile