انطلاق القمة الإفريقية بجلسة مغلقة

انطلقت اليوم الأحد 10 فيفري 2019، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اجتماعات قمة الاتحاد الإفريقي في دورتها الـ32، بحضور عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية.وكان رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي قد غادر أمس السبت أرض الوطن في إتجاه أديس أبابا، ومن المبرمج أن يجري بهذه المناسبة سلسلة من اللقاءات والمقابلات مع عدد من رؤساء الدول وكبار المسؤولين المشاركين في أعمال هذه الدورة.

ومن المتوقع أن تنطلق الجلسة الافتتاحية عقب الجلسة المغلقة، وإثر تدشين نصب تذكاري للإمبراطور الإثيوبي، هيلي سلاسي (1932-1974)، في مقر الاتحاد، بحضور القادة الأفارقة، يتقدمهم رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد.

ويعبر تمثال الامبراطور الاثيوبي، الذي أعد له حفل كبير داخل مبنى الاتحاد الافريقي، عن تاريخ التحرر والتكامل في افريقيا، ودور الإمبراطور سلاسي في تطور القارة.

ويشارك في هذه القمة كل من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهنوم، فضلا عن شخصيات اممية وقارية، وعدد من المراقبين وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية.

Quitter la version mobile