بنزرت: محكمة الاستئناف تنظم ملتقى جهوي حول  » الزمن القضائي و التقاضي وفق الفصل 108 من الدستور « 

بالتعاون مع محكمة الاستناف ببنزرت نظم المعهد الاعلى للقضاء باحد نزل المدينة ملتقى جهوي حول  » الزمن القضائي و التقاضي وفق الفصل 108 من الدستور  » ، وذلك بحضور مختلف مكونات المنظومة القضائية بالجهة من قضاة ووكلاء الجمهورية وقضاة التحقيق والمحامون وعدول الاشهاد وعدول التنفيذ وعدد من الخبراء في المجال وكب مساعدي المرفق القضائي
وقال مدير التكوين المستمر بالمعهد الاعلى للقضاء كمال الدين بن حسن في تصريح اعلامي بالمناسبة ، ان المعهد وفي اطار دعم التكوين المستمر للسادة القضاة وبالتعاون مع محكمة الاستئناف ببنزرت حرص على تنظيم الملتقى وهو ذو صبغة اختيارية و فتح للجميع للمشاركة والمواكبة .
مبينا انه تم التركيز على مسالة الزمن في الملتقى نظرا لاهميته في تحقيق المحاكمة العادلة والبت في الحقوق وبالتالي ضمان نجاعة الحكم.
ومن ناحيته بين الرئيس الاول لمحكمة الاستئناف ببنزرت لطفي زيد ان المحاكمة العادلة اهم الامور في القضاء التونسي وان الفصل 108 من الدستور التونسي تعرض للمحاكمة العادلة بصفة عامة.
مشددا على ان تحقيق المحاكمة العادلة لا يمكن ان تتم الا في اطار اجراءات قانونية بحتة سواء فيما يتعلق بالاجراءات الجزائية او المدنية .
مؤكدا على سرعة الفصل القضائي دون ان يغفل الاشارة الى الصعوبات التطبيقية المحيطة بالامر سواء منها اللوجستية اوغيرها وسبل النجاح في تحقيق معادلة الفصل السريع في القضايا مع توفير الضمانات الواجبة للمتقاضين .
بينما لاحظت رئيسة محكمة ناحية تونس ورئيسة القضاء العدلي مليكة مزاري ان فصل النزاعات يجب ان يتم في زمن معقول و يكرس ذلك تشريعيا في انسجام مع المواثيق والمعاهدات الدولية وبالتالي تحقيق المحاكمة العادلة.
مشيرة في ذات السياق للصعوبات التي قد تعرقل تحقيق البت في القضايا في زمن معقول وبالتالي اثقال كاهل القاضي والمتقاضي معا ، ومنها الصعوبات المحيطة بالقاضي على مستوى ظروف العمل والواقع اللوجستي للمحاكم وايضا ادوات العمل وغيرها.
يشار ان الملتقى تم فيه استعراض عدد من المحاضرات القيمة والموجهة في اطار مبحث المناسبة ومنها مداخلة رئيس المحكمة الابتدائية ببنزرت الحبيب البناني حول  » الزمن القضائي في مجلة المرافعات المدنية والتجارية » ومداخلة رئيس دائرة محكمة الاستئناف ببنزرت انتصار السعدي حول  » الزمن القضائي والتقاضي في الجانب الجزائي » ومداخلة المستشارة برتبة ثالثة نادية الطرابلسي حول  » الصعوبات الت تحول دون سرعة الفصل في القضاياابان التقاضي الجزائي » شفعت بحوار علمي وعملي بين مختلف مكونات المنظومة القضائية والمتعاملين معها ورصد لعدد من التوصيات حول تفعيل شروط المحاكمة العادلة وظروفها وايضا اسباب عدم فصل النزاعات بالسرعة المطلوبة والحلول الواجبة من لدن كل الاطراف وتلاها وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية ببنزرت منجي بولعراس الذي عرج في مداخلته الختامية على اهمية  » خلية الفصل السريع » المحدثة بابتدائية بنزرت كتجربة نموذجية ناجحة جدا وعملية اسهمت في الفصل في الكثير من القضايا واصدار احكام حضورية وبالتالي الحد من الاحكام الغيابية التي اثقلت كاهل المرفق القضائي وايضا في اجراءات الصلح بين المتقاضين والوساطة بينهم .
متابعة بدرالدين عرعار

Quitter la version mobile