درويش: نفاد المخزون الاستراتيجي من القهوة..يجب إقرار زيادة في الأسعار

أكد الناطق الرسمي باسم الغرفة النقابية الوطنية لقلي القهوة إلياس درويش، اليوم الإثنين 06 فيفري 2023، نفاذ المخزون الإستراتيجي لمادة القهوة، لافتا إلى أنّ الغرفة تطالب بالتحرير الكلي والفوري للقطاع

وقال  إن عديد المقاهي أغلقت أبوابها بسبب النقص الكبير في مادة القهوة، مبيّنا أن مصنعي القهوة أصبحوا مضطرين، إلى غلق المصانع وتسريح عديد العمال نظرا لنقص في تزويد القهوة الخضراء على مستوى تحديد أسعار البيع على غرار القهوة المقلية والسريعة الذوبان المستوردة.

وأشار إلى أن الديوان التونسي للتجارة هو الجهة الوحيدة التي يخول لها التزود بمادة القهوة، وهو الذي يتحمل المسؤولية المباشرة والكاملة لتزويد السوق بصفة عادية وتوفير مخزون احتياطي لمواجهة تزايد الطلب على هذه المادة.

واعتبر المتحدث، أن ديوان التجارة لم يعد  قادرا على تزويد مصانع القهوة بحاجياتها من مادة القهوة الخضراء، أمام الارتفاع المتواصل لسعر هذه المادة في السوق العالمية، اضافة إلى نفاذ المخزون الإستراتيجي.

وشدد على أنّ المؤسسات المهنية، تتكبد يوميا خسائر تعد بالمليارات جراء تجميد هيكل الأسعار منذ أكثر من سنتين بالرغم من المطالب المتكررة في إيجاد حلول جذرية للأزمات التي يعيشها القطاع، داعيا إلى الزيادة في أسعار مادة  القهوة، ب40 مليم عند الإستهلاك.

Quitter la version mobile