Non classifié(e)

مدينة العلوم بتونس: متابعة عالمية مستمرة لعملية عملية الإسقاط غير المتحكم فيه للقمر الصناعي المنتهية مهامه

أكدت مدينة العلوم بتونس أنها تتابع عملية الإسقاط غير المتحكم فيه للقمر الصناعي ERS-2 التي كانت أعلنت عنها وكالة الفضاء الأوروبية، بسبب انتهاء مهام هذا القمر الصناعي منذ سنة 2011 بعد وضعه في الخدمة في أفريل 1995 للقيام بالاستشعار عن بعد وخاصة في مجال الأرصاد الجوية ومراقبة المحيطات.

وسبق لوكالة الفضاء الاوروبية أن خفضت من ارتفاع مدار هذا القمر الصناعي من 785 كم إلى 573 كلم خشية اصطدامه بأقمار صناعية أخرى، مؤكدة متابعتها بالتنسيق مع وكالات الفضاء للدول الأوروبية لمساره وبعده عن الأرض.

وقال أستاذ التأطير العلمي بمدينة العلوم بتونس، هشام بن يحي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الثلاثاء ، إن مدينة العلوم بتونس تتابع بصفة مستمرة عبر تطبيقات اعلامية مسار سقوط القمر الصناعي ERS-2 لرصد مواقعه وبعده عن الأرض وتبيّن مكان وزمن سقوطه خلال الساعات القادمة.

وأضاف إنه من المتوقع أن يدخل القمر الصناعي إلى الغلاف الجوي للأرض بعد ظهر غد الاربعاء (21 فيفري 2024)، وستزداد سرعته ويتفتت الى اجزاء وتحترق بعض مكوناته، مشيرا الى احتمال سقوط الاجزاء المتبقية في أي مكان من الارض ، مبينا أن طول هذا القمر الصناعي يبلغ 16 مترا ويزن 2294 كغ.

وأفادت الوكالة على موقعها الرسمي أن التقارير الصادرة في 1و28 و29 جانفي 2024 تشير إلى أن القمر الصناعي الشارد كان يوجد على ارتفاع 300 كم فوق مستوى سطح البحر، وأن ارتفاعه ينخفض تدريجيا، موضحة أنه من المحتمل أن يلتقي هذا القمر الصناعي بالأرض ظهر الأربعاء 21 فيفري 2024 وأن توقيت ومكان سقوطه غير محدّدين حتى الآن مع هامش خطأ يقدر ب 9 ساعات.

كما تحمّل المعاهدة الدولية للفضاء الدولة صاحبة القمر الصناعي كل المسؤولية في حال وقوع أي ضرر ناجم عن سقوط الشظايا..

Afficher plus

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page