National

#صفاقس : تسجيل 7 إصابات محلية جديدة بالكوفيد وتزايد الضغط على مخبر التحاليل بالجهة بسبب كثرة العينات الوافدة من ولايات أخرى

سجلت ولاية صفاقس 7 إصابات محلية جديدة بفيروس « كورونا » المستجد اثنتان منها في معتمدية عقارب و5 في مدينة صفاقس، وفق ما أفاد به، اليوم الخميس، المدير الجهوي للصحة، جوهر المكني، « وات ».
وأكد المكني أنه يجري حاليا البحث الوبائي للأشخاص المخالطين للمصابين في مدينة صفاقس لمعرفة أسباب الإصابات وبالتالي حصر العدوى وكسر سلسلتها، في حين يتواصل تنفيذ الإجراءات التي اتخذتها اللجنة الجهوية لمجابهة وباء « كورونا » بخصوص إحدى العمادات التي شهدت تسارعا للعدوى في معتمدية عقارب في اليومين الأخيرين ووصل فيها عدد الإصابات حاليا إلى 12 إصابة.
وتتمثل هذه الإجراءات أساسا في « تطبيق صارم للبروتوكول الصحي، ومراقبة النقل، والالتزام بارتداء الكمامات، ورفع عينات لمخالطي المصابين، فضلا عن نقل هؤلاء المصابين إلى مركز الحجر الإجباري بالمنستير « .
وبخصوص الوضع في منطقة الحلالفة من معتمدية الحنشة التي شهدت الأسبوع الماضي جيوب عدوى بالفيروس، أكد المدير الجهوي للصحة بصفاقس أنه تمت السيطرة على الوباء بهذه المنطقة بعد أن تم نقل المصابين إلى مركز الحجر الإجباري بالمنستير ومتابعة حالة المحتكين بالمصابين وتنفيذ بروتوكول صحي خاص.
وأشار، في هذا السياق، إلى أن تحاليل المراقبة الأخيرة التي تم إجراؤها على حالات يشتبه في إصابتها في المنطقة جاءت سلبية ولم تسجل فيها إصابات.
وينتظر في الأثناء أن تصدر نتائج عدد من تحاليل العينات التي تم رفعها بمعتمدية جبنيانة والتي قال المدير الجهوي للصحة إن عددها يتجاوز الـ60 عينة.
من جهة أخرى، أفاد جوهر المكني أن مخبر التحاليل الجرثومية بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس يشهد ضغطا كبيرا بسبب كثرة التحاليل الوافدة من ولايات أخرى وهو ما يفسر، وفق قوله، تأخّر نتائج التحاليل بيوم خلافا لما كان عليه الأمر في السابق.
وتوقّع أن تنظر وزارة الصحة في إعادة توزيع تحاليل تقصي الوباء على المخابر التي تقوم بها في مختلف ولايات الجمهورية بما من شأنه أن يخفف الضغط على مخبر صفاقس.
ويصل عدد التحاليل التي ينجزها هذا المخبر حاليا إلى ما بين 200 و400 تحليلا في اليوم الواحد وهو ما يجعل المخبر في حاجة لدعم إمكانياته البشرية واللوجستية ولا سيما فضاء العمل، بما يعزز قدرته على الاستجابة لطلبات الجهة من التحاليل والطلبات الوافدة من عديد الولايات الأخرى، وفق ما به أفاد المدير العام للمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس منذر العابد.

Afficher plus

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page