ActualitésInternational

استئناف استخدام لقاح أسترازينيكا في دول أوروبية بعد إعلان وكالة أوروبية صلاحيته

أعلنت عدة دول أوروبية أنها ستستأنف استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد بعد أن اعتبرت وكالة الدواء الأوروبية أنه “آمن وفعال”.

 وقالت رئيسة وكالة الدواء الأوروبية إيمير كوكي اليوم الخميس إن بيان الوكالة جاء بعد مراجعة شاملة للمخاطر المحتملة من حدوث تجلط الدم، في أعقاب تقارير تفيد بأن بعض الأشخاص أصيبوا بجلطات دموية في الفترة التي أعقبت التطعيم مباشرة.

 وأعلنت فرنسا وإيطاليا ولاتفيا وبلغاريا أنها ستستأنف على الأرجح التطعيمات باستخدام عقار أسترازينيكا غدا الجمعة بعد نصيحة وكالة الدواء الأوروبية.

 وصفت وكالة الدواء الأوروبية استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد بأنه “آمن وفعال”، على الرغم من تقارير حول تسببه فى الإصابة بجلطات الدم.

 وذكرت صحيفة “إل بايس” أن إسبانيا ستحذو حذوهم الأسبوع المقبل.

 وفي محاولة لتعزيز ثقة الجمهور المتضررة في اللقاح، أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس أنه سيتلقى جرعة منه غدا الجمعة.

 ومن ناحية أخرى، قالت السلطات الصحية السويدية إنها ستحتاج إلى “بضعة أيام” لتقييم تقرير وكالة الدواء الأوروبية قبل رفع الحظر عن أسترازينيكا. وقال يوهان كارلسون رئيس وكالة الصحة العامة السويدية للصحفيين “لا يزال التعليق قائما في الوقت الحالي”.

 وقال وزير الصحة الألماني ينس شبان إن بلاده ستسعى لاستئناف التطعيمات باستخدام لقاح أسترازينيكا غدا الجمعة.

 وأضاف شبان أن استئناف استخدام اللقاح في ألمانيا سيأتي مع نصائح جديدة بشأن الآثار الجانبية للقاح.

وتم الإبلاغ عن حدوث تجلط دموي في العديد من الدول، ما دفع عددا من الحكومات في أنحاء العالم إلى تعليق حملات التطعيم باللقاح. وتسبب ذلك في إبطاء جهود التطعيم في الاتحاد الأوروبي، المتباطئة بالفعل.

وأطلقت وكالة الدواء الأوروبية، التي وافقت على اللقاح في كانون ثان/ يناير، مراجعة بشأن مخاطر أسترازينيكا.

وقالت رئيسة الوكالة، إيمير كوكي، لدى عرض نتائج المراجعة إن “اللجنة خلصت إلى نتيجة علمية واضحة”.

وأضافت كوكي أن “هذا اللقاح آمن وفعال. وفوائده في الوقاية من مرض كوفيد19-، وما يرتبط به من مخاطر الوفاة أو دخول المستشفى، تفوق مخاطره المحتملة”.

وخلصت لجنة الوكالة إلى أن اللقاح ليس مرتبطًا بزيادة في المخاطر الإجمالية لحدوث التجلط الدموي. وأوضحت كوكي: “عندما تقوم بتطعيم ملايين الأشخاص، فمن المحتم أن تقع حوادث أو أمراض نادرة أو خطيرة في الوقت الذي يلي التطعيم مباشرة”.

Afficher plus

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page