ActualitésNational
A la Une

خلال الأسبوع الأول من رمضان: رفع 307 مخالفات اقتصادية بتونس

رفعت مختلف فرق المراقبة الاقتصادية بالإدارة الجهوية للتجارة بولاية تونس خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان 307 مخالفات اقتصادية وإقرار عقوبات إدارية ضد عدد من المخالفين.

وقال المدير الجهوي للتجارة بتونس، ماهر الغريبي، لـوكالة تونس أفريقيا للأنباء، ان المخالفات التي تم رفعها شملت قطاعات الخضر والغلال والمواد الغذائية الأساسية واللحوم الحمراء والبيضاء والاسماك والمخابز.
وتأتت المخالفات المسجلة من 2034 زيارة تفقد امنها أكثر من 56 فريق رقابي خلال الأسبوع الأول من رمضان (11 و17 مارس 2024) ووفق المسؤول توزعت المخالفات الاقتصادية المسجلة بعدد من الأسواق والمحلات التجارية ومسالك التوزيع بمختلف ارجاء ولاية تونس على 147 مخالفة تعلقت بالترفيع والبيع بأسعار غير قانونية شملت قطاعات الخضر والغلال والمواد الغذائية والبيض والأسماك والتبغ.

كما تم رفع 82 مخالفة من أجل عدم إشهار الأسعار و23 مخالفة من أجل عدم مسك فواتير الشراء، و12 مخالفة تعلقت بالاحتكار والمضاربة والامتناع عن البيع وإخفاء البضائع والتلاعب بالمواد المدعمة شملت قطاعي المواد الغذائية والمخابز، الى جانب رفع 38 مخالفة من أجل مسك واستعمال آلات وزن غير خاضعة لعمليات التحقق الدوري الإجباري، و28 مخالفة أخرى.

واسفرت عمليات الرقابة المنجزة وفق المدير الجهوي للتجارة بتونس عن حجز 112 كلغ من الأرز و280 كلغ من الموز و6000 بيضة معدة للاستهلاك و50 لتر زيت زيتون و 8ر2 طن من الخضر والغلال و200 كيلوغرام من القهوة ومن جانب اخر كشف انه تم اتخاذ لقرارات وعقوبات الإدارية تتعلق بإيقاف تزويد مصنع للقهوة و3 مخابز مصنفة بمادة الفرينة.

وبخصوص معدل اسعار التفصيل خلال الأسبوع الأول من رمضان، قال ماهر الغريبي ان مستويات الأسعار تعد مقبولة ومرضية وتراعي المقدرة الشرائية للمستهلك باستثناء مادتي الفلفل والطماطم الطازجة واللحوم الحمراء. وفي المقابل يتذمر العديد من المواطنين من الغلاء الملحوظ في عدة منتوجات في مقدمتها ارتفاع كبير لأسعار الاسماك وبعض أنواع الخضر في مقدمتها الفلفل والطماطم التي لم تعد تناسب مقدرتهم الشرائية اذ يتم ترويج سعر الكلغ الواحد من الطماطم ب 4 دنانير والفلفل الذي وصل سعره في بعض الأحيان الى حوالي 6 دنانير.

ولفت المتحدث الى أنه تم تركيز نقطتي بيع من المنتج للمستهلك بكل من شارع الجمهورية وفضاء شركة اللحوم بالوردية التي توفر المنتوجات المذكورة بأسعار مقبولة (2500 مليم للطماطم و3000 بالنسبة للفلفل و31 دينارا بالنسبة للهبرة بقري و32800 بالنسبة للحم الضأن.

ويتم ايضا ترويج الهبرة بقري والضأن بسعر 35 دينارا للكيلوغرام بنقطة البيع التابعة لشركة اللحوم بالسوق المركزية بتونس واعتبر ان أسعار اغلب اصناف الغلال (قوارص، فراولو، موز مورد من طرف الديوان التونسي للتجارة، تفاح، دقلة) تعد مقبولة ايضا ومنخفضة مقارنة بالسنوات الفارطة وفق تقديره.

Afficher plus

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page