ActualitésInternational

سقوط نيزك نادر في بريطانيا قد يحتوي على « مكونات للحياة » (فيديو)!

أضاءت كرة نارية سماء المملكة المتحدة وشمال أوروبا في 28 فبراير الماضي تحمل نوعا نادرا للغاية من النيازك.

ويمكن أن توفر أجزاء من صخرة الفضاء (النيزك) المكتشفة على ممر في كوتسوولدز، إجابات لأسئلة حول التاريخ المبكر للنظام الشمسي والحياة على الأرض.

وتم جمع ما يقرب من 300 غرام (10.6 أوقية)، من النيزك في بلدة وينككومب الصغيرة، بغلوسيسترشاير، من قبل العلماء، الذين قالوا إن الصخرة تشكلت من كوندريت كربوني.

والمادة هي بعض من أكثر المواد بدائية ونقاوة في النظام الشمسي، ومن المعروف أنها تحتوي على مواد عضوية وأحماض أمينية، وهي مكونات الحياة.

من جهته، قال متحف التاريخ الطبيعي في لندن، إنه تم الحصول على القطع في حالة جيدة، وبسرعة كبيرة بعد سقوط النيزك، بحيث يمكن مقارنتها بعينات الصخور التي أعيدت من بعثات فضائية، من حيث النوعية والكمية.

وقال أول عالم يتعرف على النيزك، ريتشارد غرينوود، الباحث في علوم الكواكب في الجامعة المفتوحة، في بيان نشره المتحف: « لقد صدمت عندما رأيته وعرفت على الفور أنه نيزك نادر وحدث فريد تماما. إنه أمر عاطفي أن تكون أول من يؤكد للأشخاص الذين يقفون أمامك أن الضجيج الذي سمعوه في دربهم بين عشية وضحاها.. الحقيقة هي الحقيقة ».

وأوضح المتحف أن هناك ما يقرب من 65 ألف نيزك معروف للعلماء. تم تسجيل 1206 فقط أثناء السقوط، من بينها 51 فقط من الكوندريت الكربوني.

وشاهد الآلاف من الشهود العيان كرة النار في جميع أنحاء المملكة المتحدة وشمال أوروبا، وتم التقاطها بواسطة كاميرات المراقبة المنزلية والكاميرات الأخرى، عندما سقطت على الأرض في الساعة 9:54 مساء بتوقيت غرينيتش يوم 28 فبراير. 

وكانت صخرة الفضاء الأصلية تلك تسير بسرعة 14 كيلومترا في الثانية تقريبا، قبل أن تضرب الغلاف الجوي للأرض، وتهبط في النهاية على درب في وينككومب.

Afficher plus

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page