National

النقاط الواردة في مذكرة التفاهم بين تونس والاتحاد الأوروبي

النقاط الواردة في مذكرة التفاهم بين تونس والاتحاد الأوروبي

تحدثت رئيسة المفوضية الأوربية أورسولا فون دير لاين، خلال نقطة إعلامية بقصر قرطاج، عن أبرز النقاط الواردة في مذكرة التفاهم حول الشراكة الاستراتيجية وشاملة التي تم توقيعها اليوم بين تونس والاتحاد الأوروبي.

وأشارت فون دير لاين الى أن المذكرة التي تعتمد على خمس نقاط ، أولها نقطة  الاتصال بين البشر، حيث بينت بأنه سيتم في هذا الإطار، فتح نافذة بقيمة 10 ملايين يورو لدفع التبادلات، كما سيتم فتح الباب للشباب التونسي للدراسة والعمل في الاتحاد الاوروبي بما يعود بالنفع على تونس، فضلا عن  دعم 80 مدرسة  من أجل اعادة تعصيرها بقيمة 6،5 مليون يورو.

وأشارت المتحدثة الى أن النقطة الثانية الواردة بالمذكرة، ترتكز على التنمية الاقتصادية بهدف بناء اقتصاد متين لتونس عبر تقديم دعم للميزانية على حد قولها.

وأضافت بأن النقطة الثالثة تتمحور اساسا حول دعم الاستثمار والتجارة من تحسين مناخ الاستثمار في تونس، حيث سيتم في هذا السياق بعث غرفة استثمارية في تونس خلال الخريف القادم.

وارتكزت النقطة الرابعة بحسب رئيسة المفوضية الأروربية، على دعم قطاع الطاقات المتجددة، فيما ارتكزت النقطة الخامسة من المذكرة على ملف الهجرة ومقاومة الاتجار بالبشر وشبكات التهريب، مشددة في هذا السياق على ضرورة تكاتف جميع الجهود لمجابهة الشبكات الإجرامية التي تستغل بؤس الإنسان.

كاتب المقال La rédaction

Afficher plus

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page