ActualitésEnvironnement
A la Une

ملف النفايات الإيطالية: آخر المستجدات

عقد اليوم الجمعة 4 جوان 2021،  الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بسوسة 1 والمساعد الأول لوكيل الجمهورية جابر غنيمي ندوة صحفية للعودة على آخر المستجدات حول ملف النفايات الإيطالية.

جابر غنيمي صرّح أنّ قاضي التحقيق صرّح اليوم بقرار ختم البحث وعاد على أطوار الملف مشيرا أنّ النيابة العمومية تحرّكت بسرعة وتعهّدت بالملف وعهّدت كذلك فرقة الحرس الوطني بالعوينة للبحث في الموضوع والتي قامت بمجموعة من الأأبحاث والتساخير.

وأضاف أنّه وبختم الأبحاث تمّ إحالة المحضر على النيابة العمومية وأشار أنّ هناك متهمين بحالة إيقاف وهناك متهمين بحالة تقديم وآخرين في حالة سراح كما أنّ هناك متهم في حالة فرار.

وكشف أنّ النيابة العمومية فتحت بحث تحقيقي من أجل جملة من التُهم على غرار تكوين  عصابة مفسدين بغاية الإعتداء على الأشخاص وعلى الأملاك واستغلال موظّف عمومي لصفته باستخلاص فائدة لا وجه لها من أجل تحقيق منفعة وتخليف الأضرار بالإدارة ومخالفة التراتيب.

 كما تمّ توجيه تُهم التدليس لبعض المتهمين ومسك والتدليس وكذلك التوريد الممنوع للنفايات الخطرة وهناك متّهم وجّهت له تُهمة المشاركة في استغلال موظف عمومي لإستخلاص فائدة لا وجه لها ومخالفة التراتيب.

وتابع الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بسوسة 1 والمساعد الأول لوكيل الجمهورية جابر غنيمي، أنّ قاضي التحقيق بعد قيامه بمعاينة كلّ الأبحاث والقيام بجلسات الإستماع وبالتساخير والمكافحات.

وأشار أنّ عدد الأشخاص الذين تمّ الإستماع لهم كمتهمين في القضية هم 26 متهم، من بينهم 6 متهمين تمّ إصدار بطاقة إيداع بالسجن ضدّهم بالسجن المدني في المسعدين والعشرون الباقون منهم متهم في حالة فرار وهو صاحب الشركة التي قامت بتوريد النفايات وكان قاضي التحقيق قد أصدر في حقّه بطاقة جلب وطنية ودولية وظلّ 19 الآخرون في حالة سراح.

أعلن جابر غنيمي أنّ قاضي التحقيق قام بختم التحقيق وقرّر التصريح بقيام الحجة الكافية على ارتكاب جملة من المتهمين لجملة من الأفعال التي ثبت لديه أنّه اقترفوها، منهم 21 متهم وجّهت لهم تهمة تكوين وفاق بغاية الإعتداء على الأشخاص والأملاك ومن ضمنهم أيضا 16 متهم تمّ توجيه لهم تهمة استغلال موظف عمومي لصفته  لإستخلاص فائدة لا وجه لها. كما وجّه قاضي التحقيق لصاحب الشركة تهمة توريد الممنوع وتهمة المشاركة السلبية لخمسة إطارات من الديوانة وكذلك وجّه تهمة التدليس ومسك المدلّس لمتهميْن إثنين. كما تمّ حفظ التهم في حقّ الخمس متهمين الباقون.

بالنسبة للنفايات الإيطالية، أفاد غنيمي أنّ قاضي التحقيق وجّه مراسلة إلى السيّد المكلف العام  بنزاعات الدولة في حقّ وزارة البيئة وذلك قصد التصرّف في النفايات وفق ما تقتضيه التشاريع الوطنية والدولية.

Afficher plus

Articles similaires

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Bouton retour en haut de la page
Fermer