Santé

منظمة الصحة العالمية توصي بـ قاهرات الجوع والعطش

منظمة الصحة العالمية توصي بـ قاهرات الجوع والعطش

مع بدء شهر رمضان المبارك كل عام، يبدأ المسلمون بتداول نصائح بشأن أطعمة ومشروبات من شأنها تخفيف الشعور بالجوع والعطش أثناء الصيام

أكّدت منظمة الصحة العالمية، أن وجبة السحور لها أهمية كبيرة في شهر رمضان المبارك، ونصحت بتأخيرها قدر الإمكان لمواجهة طول فترة الصيام.

وقال الدكتور « أيوب الجوالدة »، المستشار الإقليمي للتغذية، في حوار مسجل نشر على موقع المنظمة الإلكتروني، إنّ مكونات وجبة السحور يجب أن تكون « مدروسة بعناية »، موضحا أنه من الضروري أن تضم كميات من الكربوهيدرات المعقدة، التي تحتوي على نسب عالية من الألياف، مثل الخبز والحبوب، بالإضافة إلى البقوليات مثل الفول، والفواكه مثل الموز، ناهيك عن كوب من الحليب خالي الدسم.

ونوه أيوب الجوالدة، بأن هذه الأغذية تساعد على تحمل ساعات الصوم الطويلة، لاحتوائها على نسب مرتفعة من الألياف، كما أنها غنية بالبوتاسيوم الذي يمنع العطش.

وأشار إلى أنه يتم هضم الكربوهيدرات المعقدة بسرعة أقل وتساعد الكربوهيدرات المعقدة في المحافظة على الشعور بالشبع وعلى مستويات من الطاقة لفترة زمنية، وتتوافر في مأكولات مثل البطاطا الأرز والبقوليات والمكرونة بأنواعها وغيرها.

كما لفت إلى أهمية تناول المكسرات مثل اللوز والبندق، لأنها تحتوي على نسب مرتفعة من البروتينات والسعرات الحرارية، التي تجب الإنسان الجوع لفترات طويلة.

ونصح أيضا الزبدة اللبنة أو الزبادي والبيض المسلوق في وجبة السحور أيضًا، كونها غنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الإنسان لصيام صحي، فضلًا عن شرب كميات كافية من الماء، حيث يحتاج الجسم إلى نحو لترين منه يوميًا.

Afficher plus

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page