ActualitésInternational
A la Une

المغرب يجدد موقفه الساعي إلى طي النزاع حول الصحراء الغربية

أعلن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة أمس الثلاثاء، عزم المملكة على « الطيّ النهائي للنزاع الإقليمي المفتعل » حول الصحراء الغربية لكن من دون أي تفاوض على « حقوقها الشرعية »، في موقف يأتي في ظلّ توتر متزايد مع جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر.

وأوضح بوريطة في عرض أمام الغرفة الثانية للبرلمان أن خطاب الملك محمد السادس الأخير حول هذه القضية « يروم التوجّه بكل حزم وبكل ثقة، نحو الطيّ النهائي للنزاع الإقليمي المفتعل حول مغربية الصحراء »، التي تطالب البوليساريو باستقلالها.

ويوم السبت، أكد العاهل المغربي في خطاب بمناسبة الذكرى السادسة والأربعين لـ »المسيرة الخضراء » أنّ المغرب « لا يتفاوض على صحرائه »، وإنّما من أجل « إيجاد حلّ سلمي » لهذا النزاع.

وجدد بوريطة التأكيد على ذلك، موضحاً أنّ المغرب « منخرط بشكل بنّاء في البحث عن حلّ لنزاع إقليمي مفتعل، نابع من معارضة دولة جارة لحقوق المغرب الشرعية في استكمال وحدته الترابية »، في إشارة إلى الجزائر. كما شدد على أنّ الحلّ النهائي « في إطار مبادرة الحكم الذاتي ولا شيء غير ذلك ».

تجدر الإشارة إلى أن المغرب يقترح منح المنطقة المتنازع عليها حكماً ذاتياً تحت سيادته، بينما تطالب البوليساريو مدعومة من الجزائر باستقلالها.

Afficher plus

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page