ActualitésNational

المدير العام للنقل البحري والموانئ يكشف : قائد السفينة « أوليس » كان مشغولا بالقيام بمكالماتٍ هاتفيّة أثناء الإصطدام بـ »فرجينيا »

أوضح المدير العام للنقل البحري والموانئ في ندوة صحفية بمقر وزارة الفلاحة، منذ قليل أنّ السفينة « أوليس » غادرت ميناء جنوة بتاريخ 7 أكتوبر 2018 على الساعة الثانية فجرا في اتجاه ميناء رادس.

وأضاف أنّ نظام العمل على متن الباخرة هو 4 ساعات لكل فريق ليتم تغيير الطاقم على الساعة الرابعة فجرا والمتكون من ضابط قيادة وبحّار وتم تعديل السرعة.

على الساعة الرابعة و55 دقيقة ظهرت على الرادار السفينة « فرجينيا » وواصل الضابط القيادة ثم على 5 و20 اتصل المراقب في برج كرسيكيا المطالب بمراقبة حركة الملاحة وطلب معلومات من قائد أوليس وتم مده بالمعطيات اللازمة.

وأكّد المسؤول بوزارة النقل، أن البحار مطالب بالقيام بجولة تفقد على متن السفينة ، على الساعة 5 و35 دق غادر البحار ليتفقد وبقي ضابط القيادة بمفرده.

الخامسة و53 ظهر على شاشة الرادار انذار خطر مرئي وامكانية التصادم بهذه السفينة لكن لم يتفطن له الضابط ودخل بعد دقيقتين الى غرفة الخرائط لتسجيل الاحداثيات ليقع الاصطدام مع السفينة فرجينيا على الساعة 6 و02 دقيقة وقع التصادم بين السفينتين.

وأثبتت التحقيقات أنّ ضابط القيادة في الوقت الذي غادر فيه البحار لم يكن منتبه ولم يكن باليقظة اللازمة وكان مشغولا بمكالمات هاتفية وارسال ارساليات نصية.

واثبتت التحقيقات من الجانب الآخر أن قائد سفية  » فرجينينا  » بدوره تلقى اتصالا هاتفيا أثناء تلقي الاشارة بظهور السفينة التوسية أمامه على شاشة الرادار

Afficher plus

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page