National

وزير النقل: تونس تخطّط لنقل عمومي امن ونظيف ويحافظ على كرامة الفرد

وزير النقل: تونس تخطّط لنقل عمومي امن ونظيف ويحافظ على كرامة الفرد

أكد وزير النقل ربيع المجيدي في كلمة ألقاها بالقاهرة لدى مشاركته في مؤتمر ومعرض النقل الذكي والبنية التحتية واللوجستيات TRANSMEA 2023 للشرق الأوسط وإفريقيا،  » انفتاح تونس على أية مبادرة تعاون تؤسس لشراكات فعلية وناجعة ومتوازنة وعلى أية مقترحات للتدارس وتحديد آليات تفعيلها ».

وشدد المجيدي على أن جميع المتدخلين « مطالبون بالانخراط في مسار النقل النظيف القائم على بنية تحتية متطورة قادرة على الصمود » وأنه على « دول المنطقة أن تتضامن فيما بينها لتكريس المساواة وتعزيز إمكانيات الدول الأقل نماء، في امتلاك القدرة على تطوير البنية التحتية للنقل والتحكم في التكنولوجيات الحديثة، من أجل اندماج أفضل لشبكات النّقل تسهم في تقريب الشعوب ».
واستعرض وزير النقل أمام المشاركين استراتيجية تونس وبرامجها في قطاع النّقل واللوجستية، وهي استراتيجية قال إنها تقوم على تطوير النقل العمومي الجماعي وتحسين النجاعة الطاقية لقطاع النقل والنهوض بمنظومة اللوجستية وتهيئة البنية التحتية من موانئ بحرية ومطارات ومعابر حدودية برية، إضافة الى اعتماد الرقمنة وتطبيقات التكنولوجيات الحديثة والنهوض بجودة الخدمات، وتطوير الأطر التشريعية ومراجعتها وجعلها أكثر ملاءمة مع متطلبات القطاع على الصعيد الدولي. وقال الوزير ربيع المجيدي إن « توجهات تونس التنموية تستوجب اعتماد خيارات عند وضع الرؤية الاستراتيجية لقطاع النقل واللوجستية في أفق 2040 » وذلك بالاعتماد على برامج تكسب منظومة التنقل النجاعة والقدرة على الاستدامة والصمود، وتؤسس لنقل ذكي ذي فعالية، ونقل آمن ونظيف وأخضر ومندمج، لتكون مرافق النقل فضاءات حياة وحافظة لكرامة الفرد والمجموعة ومكوّنا أساسيا لإنشاء مدن نظيفة وذكية يطيب فيها العيش.
وكان مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري قد افتتح في وقت سابق اليوم فعاليات الدورة الخامسة للمعرض والمؤتمر الدولي للنقل الذكي والبنية التحتية واللوجستيات للشرق الأوسط وإفريقيا، الذي ستتواصل أشغاله إلى غاية يوم 8 من الشهر الجاري. وسيشهد المعرض مشاركة نحو 350 شركة من 50 دولة، ويحضر المؤتمر أيضا عدد كبير من وزراء النقل العرب والأفارقة.

Afficher plus

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page