ActualitésInternational

بعد تجاهل ترامب مهلة الكونغرس.. نواب يهاجمونه ويتعهدون بمحاسبة قتلة خاشقجي

دعا أعضاء في الكونغرس الأميركي إلى التحرك من أجل محاسبة الضالعين في اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، واتهموا الرئيس دونالد ترامب بازدراء الكونغرس بعد تجاهله مهلة لتحديد المسؤولين عن الاغتيال، بموجب قانون « ماغنيتسكي ».

فقد قال معاونون في الكونغرس إنهم لم يتلقوا أي تقرير من البيت الأبيض يستجيب لطلب تحديد المسؤولين عن قتل خاشقجي. وكان أعضاء في الكونغرس قد أعطوا الرئيس في أكتوبر الماضي مهلة أربعة أشهر بموجب قانون « ماغنيتسكي » للكشف عن الضالعين في تلك الجريمة.
في المقابل قال مسؤول بالبيت الأبيض لوكالة « أسوشيتد برس » إنه وفقا لمبادئ الفصل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، يحق للرئيس التزام الصمت والامتناع عن الرد على طلب الكونغرس.

من جانبه أشار العضو الجمهوري في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي مايكل مكول إلى أن رسالة وزير الخارجية مايك بومبيو بشأن الإجراءات المتخذة في قضية خاشقجي مقلقة ولا تفي بالمتطلبات الواردة في قانون ماغنيتسكي.

وأضاف مكول أنه « عندما تفشل الولايات المتحدة في القيادة فإننا نعرض سلامتنا للخطر، ونتخلى عن أولئك الذين يسعون لتحقيق العدالة حول العالم »، داعيا في بيان صحفي البيت الأبيض إلى الامتثال فورا للقانون، وتزويد الكونغرس بالمعلومات المطلوبة.

كما طالب مكول -وهو كبير الجمهوريين في اللجنة- الإدارة بتحديد المسؤولين عن جريمة قتل خاشقجي ومحاسبتهم.

من جانبه، قال السيناتور الديمقراطي كريس كونز إن مسؤولية محاسبة الضالعين في اغتيال خاشقجي تقع على عاتق مجلس الشيوخ، ما دام البيت الأبيض يتجاهل مطالب الكونغرس.

Afficher plus

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page