ActualitésCulturel
A la Une

وزارة الشؤون الثقافية تنعى الممثل والمخرج شكري السّماوي

تنعى وزارة الشؤون الثقافية، بكلّ حسرة وأسى، الممثّل والمخرج شكري السماوي الذي وافته المنيّة صباح اليوم الخميس 26 أوت 2021 عن سنّ تناهز ال61 سنة.
ويعتبر الرّاحل مرجعا هاما في فنّ المسرح وهو شاهد على أولى الأعمال التي قدّمت في قفصة، تعود بداية نشاطه المسرحي إلى سنة 1974، بنادي المسرح بدار الشباب بقفصة، ونشط في جمعيّة النجم التّمثيلي بقفصة، فيما تقمّص أكثر من 10 أدوار مسرحيّة، وهو عضو في الجامعة التونسية للمسرح أشرف من خلالها على عشرات الدورات التكوينية للهواة.
كان دور « عصمان » في مسرحية « جحا والشّرق الحائر « أوّل الأدوار التي قدّمها كممّثل في سنة 1987 ، فيما عرف أيضا كمخرج لأعمال تاريخية وذات طابع تراثي بإذاعة قفصة كما قدّم برامج مختصّة في الفن الرابع، وقد عمل منذ سنة 1991 بالإذاعة وكان حريصا على تنويع تجربته كإعلامي ومنتج.
قام الراحل شكري السماوي بإدارة عدد من المهرجانات مثل مهرجان المسرح بقفصة (5 دورات) ومهرجان « القوّال » المغاربي (سنة 2017) وكان عضوا بمهرجان قفصة الدولي طيلة سنوات.
توّج الفقيد محلّيا وعربيا وعالميا، وأحرز مع إذاعة قفصة الجائزة البرونزية في مسابقة المسلسل التاريخي والتراثي في مهرجان الأردن الأول للإعلام العربي في سنة 2010 بعمّان عن مسلسل « تغريبة بني هلال » الذي قام بإخراجه، كما كرّم في » أيام قرطاج المسرحية « (2019) ، وكانت مسرحية « السّاعة الصفر » آخر أعماله التي قدّمها كمخرج سنة 2019.
وبهذه المناسبة الأليمة تتقدّم وزارة الشؤون الثقافية بأحرّ عبارات التعازي إلى عائلة الفقيد شكري السّماوي وإلى كلّ الأسرة الثقافية والمسرحية راجية من الله تعالى أن يتغمّده بواسع رحمته وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.
إنّا لله وإنا إليه راجعون.
Afficher plus

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page