ActualitésNationalSanté
A la Une

مختصة في طب الأطفال: 90% من الالتهابات الفيروسية للجهاز العلوي للأطفال لا تحتاج إلى مضادات حيوية

مختصة في طب الأطفال: 90% من الالتهابات الفيروسية للجهاز العلوي للأطفال لا تحتاج إلى مضادات حيوية

أفادت مختصة في طب الأطفال بالمستشفى الجهوي بن عروس رحمة الثابتي، خلال ملتقى حول « الأمراض الشائعة لدى الأطفال » نظمته، بمقر بلدية مقرين، مساء أمس الثلاثاء، جمعية التكوين الطبي المستمر ببن عروس، أن 90 بالمائة من الالتهابات الفيروسية للجهاز العلوي لدى الأطفال لاتحتاج إلى مضادات حيوية.

وأكدت الثابتي خلال مداخلتها بعنوان « استعمالات المضادات الحيوية والتهاب الجهاز التنفسي العلوي لدى الأطفال، « أن 65 بالمائة من الجراثيم الموجودة في جسم الأطفال طوّرت من قدرتها على مقاومة المضادات الحيوية وبالتالي أصبح استعمالها لدى بعض الأطفال غير فعال، وفق تعبيرها .

وشدّدت المختصة في طب الأطفال على أن التناول المفرط للأطفال للمضادات الحيوية، أصبح غير مجد، ويمكن أن يسبب مشاكل صحية دائمة كالحساسية والتهاب الجهاز العلوي لدى الأطفال، وأضافت أن استعمال المضادات الحيوية عند الحاجة وبمقادير مضبوطة، له فوائد تحمي الجسم من عدة أمراض وهو ما يتستوجب اللجوء إلى طبيب مختص لشرائها واستعمالها بدل التوجه إلى الصيدليات دون وصفات طبية.

وأبرزت أن اللجوء إلى المضادات الحيوية عند الأطفال بشكل كبير، يؤثر على صحتهم ومناعتهم بشكل عام، كما أن التعرض المبكر للمضادات الحيوية يسبب بروز عدة أمراض تهم الجهاز التنفسي العلوي (الأنف والحنجرة).

ودعت كافة الأطراف المعنية إلى السعي لتوفير أجهزة طبية تستخدم الفحوصات السريعة الخاصة بمعرفة مدى حاجة الأطفال إلى المضادات الحيوية من عدمها، وذلك لتجنب الانعكاسات السلبية لاستعمال المضادات الحيوية على أجسام الأطفال وتأثيراتها على مناعتهم.

وتضمن الملتقى الذي حضره عدد من الأطباء في اختصاص طب الأطفال، مجموعة من المداخلات تمحورت خاصة حول « الاستعمالات الحيوية لدى الأطفال وتأثيراتها على الجهاز العلوي لديهم » و « البلوغ المبكر عند الأطفال » ، بهدف التعريف بالأمراض الشائعة لدى الأطفال.

Afficher plus

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page