National

باريس تتسلم شعلة الألعاب الأولمبية من اليونان.

تسلم منظمو أولمبياد باريس 2024، الجمعة، الشعلة الأولمبية من اليونان بعد رحلة امتدت 11 يوما عبر أراضي الأخيرة، حملها خلالها 600 شخص لمسافة 5 آلاف كلم، وذلك في حفل أقيم في ملعب « باناثينايكو » في أثينا.

وسلم رئيس اللجنة الأولمبية اليونانية سبيروس كابرالوس بتسليم الشعلة إلى رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس توني إستانغيه في الملعب الذي أقيمت فيه أول دورة ألعاب أولمبية حديثة في عام 1896. وحملت الفرنسيتان غابرييلا باباداكيس، الفائزة بذهبية الرقص على الجليد في أولمبياد بكين الشتوي 2022، والسباحة السابقة بياتريس هيس، إحدى أنجح الرياضيات البارالمبيات في التاريخ، الشعلة خلال المرحلة الأخيرة من رحلتها اليونانية التي أوصلتها إلى ملعب باناثينايكو.
وقضت الشعلة، ليلة الجمعة، في سفارة باريس بالعاصمة اليونانية أثينا، ثم تغادر في اليوم السبت بحرا إلى فرنسا لتصل إلى أولى محطاتها بالبلد المنظم وهي مدينة مارسيليا. وستتنقل الشعلة بعد ذلك اعتبارا من 8 ماي، بين أيدي 10 آلاف شخص وعبر 64 منطقة فرنسية وأكثر من 450 بلدة ومدينة خلال رحلتها البالغة مسافتها 12 ألف كيلومتر وصولا إلى يوم الافتتاح في 26 جويلية المقبل.
وقال إستانغيه، الفائز بثلاث ذهبيات أولمبية في الكانوي-كاياك خلال ألعاب سيدني 2000 وأثينا 2004 ولندن 2012، في كلمة ألقاها إن هدف باريس هو تنظيم « ألعاب مذهلة لكن أكثر مسؤولية أيضاً، مما سيسهم في بناء مجتمع أكثر شمولاً ».
وتابع بأن المنظمين يحرصون على أن « يلعب أكبر حدث في العالم دورا متسارعا في معالجة المسائل المصيرية في عصرنا ».

Afficher plus

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page